الإثنين, 13 آذار/مارس 2017 14:06

آخر عازف على الربابة التركية "إكليغ" يبحث عن وريث

كتبه
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
يبحث التركي أمين كوك (75 عاما)، عمن يورثه العزف على آلة الـ "إكليغ" الوترية الآثرية التي تشبه الربابة، حيث لم يبق غيره في تركيا من يستطيع العزف على تلك الآلة. وتعد آلة الإكليغ الأصل الذي تطور منه كمان الـ "كباك" الذي ينتشر عزفه بشكل كبير غربي الأناضول التركي. ( Mustafa Çiftçi - وكالة الأناضول ) يبحث التركي أمين كوك (75 عاما)، عمن يورثه العزف على آلة الـ "إكليغ" الوترية الآثرية التي تشبه الربابة، حيث لم يبق غيره في تركيا من يستطيع العزف على تلك الآلة. وتعد آلة الإكليغ الأصل الذي تطور منه كمان الـ "كباك" الذي ينتشر عزفه بشكل كبير غربي الأناضول التركي. ( Mustafa Çiftçi - وكالة الأناضول )

يبحث التركي أمين كوك (75 عاما)، عمن يورثه العزف على آلة الـ "إكليغ" الوترية الآثرية التي تشبه الربابة، حيث لم يبق غيره في تركيا من يستطيع العزف على تلك الآلة.

وتعد آلة الإكليغ الأصل الذي تطور منه كمان الـ "كباك" الذي ينتشر عزفه بشكل كبير غربي الأناضول التركي.

يعيش العم أمين، كما يسميه معارفه، في قرية "دميرجي" على سفوج جبال طوروس في ولاية أنطاليا جنوبي تركيا، واشتهر في جميع أنحاء تركيا بكونه العازف الوحيد على آلة الإكليغ في تركيا.

وقال العم أمين للأناضول إن والده الذي توفي وهو في الخامسة من عمره، كان عازفا ماهرا على الإكليغ، لذلك قرر أمين استكمال مسيرة والده وعلم نفسه العزف على الآلة حتى أصبح ماهرا بها وهو في الثانية عشرة من عمره، كما أصبح يصنع هذه الآلات، وتُعرض إحدى الآلات التي صنعها في أحد المتاحف.

وأعرب أمين عن أسفه لآن أيا من أبنائه الخمس لم يرث عنه حب العزف، وبالتالي لم يجد من يورثه استخدام آلة الإكليغ، وهو ما يجعله يشعر بالأسى لأن هذه الآلة قد تندثر بموته.

ويرى أمين بصيصا من الأمل في أحد أحفاده الذي يبلغ من العمر 5 أعوام، حيث يعتقد أنه يبدي اهتماما بالإكليغ، وينتظر أن يكبر قليلا ليبدأ في تعليمه العزف.

ونتيجة كونه العازف الوحيد على الإكليغ في تركيا يقصده المهتمون من جميع أنحاء تركيا، حيث يستمتع العم أمين بالعزف لكل من يرغب، ويقول "أعزف لكل من يلقي السلام علي، ولا أتوقف حتى يقول لي كفى، كما يأتي معدو الأفلام الوثائقية ويستمعون لعزفي، أنا لا أرد أحدا خائبا، وأعزف للجميع".

المصدر: أنطاليا/ لفنت كيشي، ثروت تومير/ الأناضول

آخر تعديل على الأحد, 19 آذار/مارس 2017 14:11

روابط هامة

Chart