Eman Rabah

Eman Rabah

اكتشف خبراء أثريون أن لوحة حجرية منقوشة، عثر عليها أحد المزارعين في ولاية ألازيغ وسط تركيا، تعود إلى ما قبل 4 آلاف عام.

وكان مزارع عثر على اللوحة الصخرية خلال حفره من أجل غرس شجرة، في منطقة هاربوت بالولاية، وأخبر مديرية المتاحف التي استخرجت فرقها اللوحة، ونقلتها إلى المتحف حيث تم ترميمها وفحصها لمعرفة الحقبة التاريخية التي تنتمي إليها.

وقال عالم الآثار العامل في متحف الأثنوغرافيا والآثار في ألازيغ، بولنت دمير، للأناضول إن الفحوص أظهرت أن اللوحة تعود إلى ما قبل 4 آلاف عام، ما يعني أن تاريخ مدينة هاربورت الأثرية التي توجد أثارها في المنطقة، أقدم مما كان يعتقد.

thumbs b c b01909e9e88a730e4cf78cd70fbf19b1

وأوضح دمير أن الاعتقاد الحالي يرى أن تاريخ مدينة هاربورت يرجع إلى عهد مملكة أورارتو التي ازدهرت في المنطقة بين القرنين التاسع والسابع قبل الميلاد، إلا أن اللوح يظهر أن تاريخ هاربورت أقدم بألف عام مما كان يعتقد.

ويشرح دمير أن اللوحة تظهر لحظات فتح إحدى القلاع، وتظهر من أسفل إلى أعلى الحرب من أجل الاستيلاء على القلعة، وعرض الغنائم وأسرى الحرب العرايا أمام الملك، ويظهر الجزء الأيسر منها مشاهد مروعة من الحرب.

ولفت دمير أن اللوحة تظهر برج حصار خشبي ذو عجلات، مشابه لذلك الذي كان يستخدم في الأناضول ومنطقة بين الرافدين.

وأشار دمير أن المشهد الرئيسي في اللوحة يظهر ما يبدو أنه إله بجناحين مطويين، ومخالب نسر، يقف برجليه الملفوفتين حول بعضهما فوق اثنين من جنود الأعداء العرايا، ويمسك بين يديه جندي آخر، ويوضح دمير أن الموقع المركزي لذلك المشهد في اللوحة، هو من قبيل التأكيد على دوره الإله في النصر.

المصدر:  ألازيغ/ بيستامي بودروك/ الأناضول

 

انطلق  في مدينة اسطنبول، معرض أزياء الأوبرا والباليه، ويستمر لغاية 6 حزيران/يونيو المقبل.

ويتيح المعرض المقام في “دار ثريا للأوبرا” التابع لبلدية قاضي كوي بالشطر الآسيوي للمدينة، رؤية أزياء واكسسوارات أصلية، جرى تصميمها لعروض، في فترات زمنية مختلفة.

وإضافة إلى المعروضات التي تشمل الملابس والقبعات والاقنعة والأحذية الملفتة للنظر، يضم المعرض رسوما لتصاميم ملابس الأوبرا والباليه، جرى رسمها من قبل مصممي الأزياء. 

كما يضم المعرض صورا لعروض أوبرا وباليه مختلفة، فضلا عن كتابات توضيحية للمعروضات، حول زمن ومكان استخدامها.

ويعد المعرض بمثابة عمل وثائقي لتاريخ أزياء الأوبرا والباليه، يأخذ عشاق الفن، في جولة بين أروقة الزمن.

ا

المصدر: الأناضول

انطلقت أعمال مؤتمر “منتدى الشرق”، اليوم السبت، في مدينة إسطنبول التركية، تحت شعار “نحو بناء هيكل أمني جديد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وفيما يشهد اليوم الأول اجتماعات مغلقة، تعقد في اليوم الثاني والأخير عدّة جلسات بعناوين مختلفة، أهمها “انهيار النظام الإقليمي وضرورة إنشاء هيكل أمني جديد في المنطقة”.

ومن عناوين الجلسات أيضًا “تحديد الأطراف الفاعلة في صلب الهيكل الأمني الجديد”، و”دور المنظمات الإقليمية والدولية متعددة الأطراف في صلب الهيكل الأمني الجديد”، و”الطبيعة المتغيرة للصراعات في المنطقة”، و”حقوق الإنسان والهيكل الأمني الجديد”، و”رسم خارطة طريق الهيكل الأمني الجديد: التطلع نحو المستقبل”.

وأشار بيان نشره منتدى الشرق عبر موقع الإلكتروني، إلى مساهمة “انهيار النظام الإقليمي في تعرية وفضح الفشل الأمني في الشرق، أكثر من أي وقت مضى”.

وأوضح أن “معالم المعضلة الأمنية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تظهر من خلال الفشل الذريع الذي تعرفه الحكومات، ومن خلال تنامي ظاهرة التطرف العنيف، واكتساح المليشيات للمنطقة وتزايد نفوذها، فضلًا عن استخدام الأسلحة الكيميائية، واحتدام المنافسة في السباق نحو التسلح. وعلى ضوء هذه المعطيات، أصبحت المنطقة في حاجة ملحة لتطوير هيكل أمني جديد”.

وشدّد على أن “ظاهرة الفشل الحكومي التي شهدتها كل من سوريا والعراق واليمن وليبيا ساهمت في بروز التطرف العنيف فضلًا عن الميليشيات التي تحولت إلى أجهزة أمنية موازية في المنطقة”.

و”منتدى الشرق” مؤسسة عالمية غير حكومية مقرها إسطنبول، تهدف إلى ترسيخ قيم التواصل والحوار والديمقراطية بين أبناء المنطقة، فضلا عن تنمية الوعي السياسي وتبادل الخبرات مع المحيط الدولي.

المصدر:الأناضول

السبت, 11 آذار/مارس 2017 22:54

معالم مدينة بورصة التركية

معالم مدينة بورصة التركية

جبل اولوداغ

يقع جبل اولوداغ علي طول 40 كم وبارتفاع يصل الي 2550 متر وبعرض اكثر من 10 كم ويعتبر اكبر جبل في مرمرة ومركز عالمي دولي للممارسة الالعاب الشتوية ويمكن لزائري الجبل التمتع بالتزحلق علي الجليد وركوب التلفريك اقراء اكثر عنجبل اولوداغ

الشجرة المعمرة في بورصا تركيا

يعود تاريخ الشجرة المعمرة في بورصا الي ماقبل من 600 الي 800 سنه وتبلغ جذع الشجرة بحوالي 5 متر قطر دائري ولها العديد من الاغصان والفروع وتعتبر شجرة ضخمة وعجيبة وارتفاعها كبير جدا وتوجد في مدينة بورصا ويقع بجانبها مقهي جميل جدا

الجامع العظيم في مدينة بورصا التركية باللغة التركية : Ulu Camii

يعود تاريخ انشاء الجامع العظيم في بورصا الي السلطان يازيد الاول في عام 1399 ميلادي ويتميز الجامع العظيم بفن العمارة العثمانية ويحتوي علي عشرين قبه ويقع الجامع علي مساحة 5 الاف متر2 ويحتوي علي مناراتين ويقع في شارع اتاتورك في وسط المدينة , ويقع بالقرب من الجامع اسواق شعبية تتميز بوجود اسواق متخصصة في القطن والحرير والصوف

شلال Suuçtu

من اجمل شلالات تركيا  ويمكن لزائري مدينة بورصا تنظيم رحلة له بالتعاون معا "هلا تركيا

ملاهي لونا بارك Luna Park

ملاهي لونا بارك تعتبر حديقة عامة وملاهي بسيطة لاتضاهي الملاهي الموجودة في مدننا العربية ولكن لجمال وروعة الحديقة ووجود الملاهي فيها تعتبر متنزه جميل للعائلات الكبيرة

شلال Saitabat

واحد من اجمل شلالات تركيا ويقع بمحيط المدينة ويعتبر مقصد السياح الاول نظرا لقربة من وسط المدينة ويتوفر العديد من الانشطة حول الشلال مثل المطاعم والمقاهي ويمكن مشاهدة الكثير من المناظر الطبيعة الفريدة

روابط هامة

Chart